قسم التقارير والتحقيقات

تقرير |ديربي الغضب.. معلومات وإحصائيات

سيف العلياني:

 

يستضيف ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية الجوهرة المشعة ، واحد من أكبر وأقدم الديربيات في الوطن العربي “ديربي جدة” بين الاتحاد وغريمه التقليدي الأهلي يوم الجمعة القادم في الجولة السابعة عشر من الدوري جميل للمحترفين .. بالأرقام الديربي السعودي الأقدم والأكثر عراقة حيث يعتبر ديربي جدة من أكثر الديربيات إثارة ومتابعة جماهيرية ، وتبقى أحداثه راسخة بأذهان الجماهير لفترة طويلة لما بين الفريقين من تنافس وصراع تاريخي ازلي.
نجوم كبيرة خرجت من تلك المواجهات ، وصنعت مجداً لها وللكرة السعودية، وبالعودة للتاريخ فقد تأسس النادي الاتحادي في 4 يناير عام 1927 ، أما النادي الجداوي الآخر الأهلي فقد تأسس في عام 1937 وهنا تبدأ رحلة المواجهات النارية على مدى التاريخ.

فيما يخص مسابقة الدوري السعودي في مختلف مسمياته ، التقى الفريقان 75 مرة ، حقق الاتحاد الفوز في 29 مباراة ، فيما حصد الأهلي الانتصار في 21 موقعة ، وحضر التعادل في 28 مواجهة كان آخرها مواجهة الدور الأول للموسم الجاري بهدف لمثله .
وانتهى أول لقاء جمع قطبي جدة بالتعادل السلبي وكان ذلك في عام 1951 ، بينما كانت أول مواجهة للفريقين بالدوري في موسم 1977 وحسمت بفوز الأهلي بهدفين نظيفين سجلهما إدريس آدم وسعد الحربي .

وسجل نادي الاتحاد أكبر نتيجة في تاريخ لقاءات ديربي جدة ، عندما ضرب جاره الأهلي بنتيجة ” 8 – 2 ” وذلك في عام 1966 ، كما شهد تاريخ مواجهة ديربي جدة حالتي انسحاب ، وكانت كلاهما من طرف فريق الاتحاد وذلك في عامي ” 1950 ، 1968 ” من أمام الأهلي الذي لم يسبق له الانسحاب أمام الاتحاد .

وعلى مستوى قطبي جدة ، فلم يسبق لفريق الأهلي أن هبط من الدوري السعودي ، فيما هبط الاتحاد إثر انسحابه وسحب نقاطه قبل أن يبطل قرار هبوطه من رعاية الشباب .

ويملك اللاعب سعيد غراب رقماً مميزاً كأكثر اللاعبين تسجيلاً في ديربي جدة حيث سجل 19 هدفا 16 هدفا بقميص الاتحاد و 3 أهداف بقميص الأهلي ، ويليه في قائمة أعلى الهدافين بالديربي لاعب الأهلي حسام أبو داوود بـ 14 هدفاً .

وكان مجموع الأهداف المسجلة في مرمى كلا الفريقين في مسابقة الدوري السعودي 213 هدفاً ( الاتحاد سجل 115 هدفاً بينما الأهلي 98 هدفاً ) ، ومن المرجح أن تزيد الحصيلة التهديفية في أمسية الجمعة ، خصوصاً في ظل رغبة الفريقين بتحقيق الفوز وبالأخص الفريق الاتحادي الذي يسعى للوصول إلى المرتبة الثانية .

وفي آخر خمس سنوات ، لعب الفريقان تسع مواجهات في الدوري السعودي للمحترفين ، تعادلا في كل شيء ، سواء بالإنتصارات بثلاثة لكل منهما ، وكذلك تعادلا ثلاث مرات ، وسجلوا 22 هدفاً بواقع 11 هدفاً لكل كتيبة .

وعلى مستوى جدول الترتيب حتى الجولة ال16 ، فإن الأهلي يتواجد بالوصافة برصيد 37 نقطة حيث حقق12 انتصاراً وفي سجله 3 خسارات وتعادل مرة واحدة وسجل 39 هدفاً وسكن شباكه 16 هدفاً ، بينما الاتحاد ثالثاً برصيد 35 نقطة من تحقيق 12 فوزا و تعادلين وخسارتين وأحرز 38 هدفاً وتلقى مرماه 19 هدفاً .

وعلى صعيد آخر ، نجح الاتحاد في تحقيق الفوز على ملعبه ثمان مرات وتعادل مرة واحدة وخسر ثلاث مرات ، وسجل 20 هدفاً وتلقت شباكه 13 هدفاً ، بينما خارج معقله سجلت كتيبته 8 انتصارات وتعادلين ومني بالخسارة ثلاث مرات محرزين 23 هدفاً وسكنت شباكهم 17 هدفاً.

أما الأهلي فقد كانت مسيرته مميزة حتى الجولة الأخيرة داخل وخارج ملعبه، ففي مبارياته بمعقله سجل الانتصار 8 مرات وخمس تعادلات ولم يخسر وسجل 28 هدفاً وعليه 9 تسعة أهداف ، أما في المواجهات خارج ملعبه فقد حضرت انتصاراته تسع مرات وتعادل ثلاث مرات ، ولم يتكبد أي خسارة ، وأحرز 30 هدفاً وعليه 12 هدفاً.
ولايزال ديربي الغربية الديربي الأكثر إثارة في الخليج العربي مهما كانت وتيرة الاداء داخل الملعب في ظل وجود عدد لابأس به من لاعبي المنتخب بالقرب من عروس البحر الأحمر.

(تم التدقيق:احمد العرياني)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع